languageFrançais

الإنتخابات الرئاسية: ملاحظات المجتمع المدني

أكّدت مديرة البرامج بالمركز التونسي المتوسطي أحلام القروي أنّ المنظمة شاركت في ملاحظة عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في تسع ولايات وغطّت 500 مركز اقتراع و700 مكتب، مشيرة إلى اختيار الولايات ذات الأوساط الريفية والمناطق الحدودية لمراقبتها.

وقالت "لأوّل مرّة لم يقع تسجيل أي حالة عنف في محيط مراكز الاقتراع لكن لاحظنا نقصا كبيرا في المعدات اللازمة خاصة أوراق التصويت عند افتتاح بعض مكاتب الاقتراع إلى جانب تسجيل بعض المناوشات بين ممثلين عن المترشحين وأعوان هيئة الانتخابات".

وأكّدت مديرة البرامج بالمركز التونسي المتوسطي في برنامج "ميدي شو" اليوم  الاثنين 7 أكتوبر 2024، أنّ نسبة مشاركة النساء في الاقتراع كانت محترمة مقارنة بالانتخابات التشريعية 2023، لافتة إلى أنّ الانتخابات الرئاسية تحظى باهتمام التونسيين وهذا ما يجعل الإقبال على التصويت يكون أعلى من بقية المحطات الانتخابية.

من جانبه أكّد وجدي حمدي عضو في المكتب التنفيذي لمرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية أنّه تم نشر 730 ملاحظا محليا ومنسقا جهويا.

وأوضح أنه تم تسجيل خروقات لكنها لم تؤثر على سير العملية الانتخابية وأغلبها بسبب ضعف تكوين أعوان هيئة الانتخابات.

وقال إنّ المرصد قدّم نسب مشاركة المواطنين في مناسبتين وكانت قريبة من الأرقام التي قدمتها الهيئة مع هامش خطأ لم يتجاوز الـ0.5% 

كما اعتبر وجدي حمدي أنّ هذه الأرقام المقدّمة لا يمكن اعتبارها سبر آراء لأنها لا تتعلق بنسب التصويت لكل مرشح "بل ان ملاحظينا المنتشرين قدموا نسب المشاركة انطلاقا من قوائم الناخبين المعلقة في مراكز الاقتراع وهذا ليس مخالفا لقرارات الهيئة".